الأدباللغوياتتعلم الآلةذكاء اصطناعي

الذكاء الاصطناعي يُولّف قصائد شكسبيرية

وهي جيدة جدا في الواقع

بقلم: نيال فيرث Niall Firth

ترجمة: مي منصور بورسلي

هل أُشبِّهُك باليوم الصيفي؟

SHALL I compare thee to a summer’s day?

إنها واحدة من أشهر الجُمل الافتتاحية في الشعر وهي من أحد أشهر سوناتات Sonnets شكسبير. والذكاء الاصطناعي AI يحاول الآن التوصل إلى نسخته الخاصة من هذه الصيغة الشعرية.

وتأتي السوناتات في العديد من الأشكال المختلفة لكنها دائما تحتوي على أربعة عشر بيتا وعادة ما تكون بقافية منتظمة من نوع ما. وقد كان شكسبير رائداً في مذهبه الخاص، فكان يُقسّم الجُمل فيها إلى ثلاثة أبيات (أو مقاطع شعرية Stanzas) من أربعة أسطر (رباعيات Quatrains)، منتهيةً بمقطع مُقفّى.

وقرر فريق بقيادة جي هان لاو Jey Han Lau في شركة IBM Research Australia استخدام التعلّم العميق Deep learning، وهو نوع من الذكاء الاصطناعي،  لتأليف السوناتات. فقد دربوا الذكاء الاصطناعي على بيانات من 2600 أو نحو ذلك من السوناتات – نحو 367 ألف كلمة في الإجمالي – مأخوذة من قاعدة بيانات مجانية على الإنترنت، من كتب متاحة في المجال العام من حيث حقوق النشر، والتي تُعرَف بمشروع غوتنبرغ Project Gutenberg.

وألّف الذكاء الاصطناعي رباعيات سوناتته الشكسبيرية باختيار أول نمط منظوم مُقفَّى ومن ثم إضافة كلمة تلو الأخرى حتى اكتمال البيت الشعري (المصدر: arxiv.org/abs/1807.03491).

وعندما سأل الفريقُ العاملينَ من موقع حشد جماعي Crowdsourcing website لتقييم القصائد المتولدة، كانوا غير قادرين على تمييزها عن الحقيقية بسبب التزامها الصارم بالقافية والوزن الشعري، لكن المحتوى الذي غالباً لا معنى له لم يخدع خبراء الشعر بسهولة.

يقول الشاعر والمذيع مايكل سيمونس روبرتس Michael Symmons Roberts إنّ القصائد التي أنتجها الذكاء الاصطناعي لا تقترب من “ثراء أو تعقيد” شكسبير. ويُشير إلى أنّ الذكاء الاصطناعي لم يكن قادرًا على منافسة “الشبكات المتحابكة من المعنى والعاطفة والجمال والغرض التي تُولّد قصيدة،” ويقول: “في الوقت الحالي، على نحو مثير للاهتمام، يربح شكسبير بشوط طويل.”

ويمكن الاطلاع على مجموعة مختارة من أفضل أبيات الذكاء الاصطناعي على موقع newscientist.com/AI-shakespeare

نُشرت هذه المقالة في مجلة نيوساينتيست،  العدد 3189، 4 أغسطس 2018 .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى