خيال علمي

عرض كتاب The Preserve: النضال الداخلي للبقاء في عالم الروبوت

 كيف يشعر البشر الذين يعيشون في عالم يتفوق فيه أداء الروبوتات عليهم، يطرح كتاب المحمية The Preserve من تأليف أريل وينتر هذا التساؤل. تقول كلير ويلسون إنها تجربة فكرية رائعة.

بقلم:    كلير ويلسون

ترجمة: مي بورسلي

ذَ بريزيرف The Preserve

أرييل أس. وينتر Ariel S. Winter

سايمون اند شوستر Simon & Schuster

عندما يظهر الذكاء الاصطناعيArtificial intelligence  (اختصارا: الذكاء الاصطناعي AI) الواعي حقًا في النهاية، فإن السؤال الكبير هو كيف سيكون أداء البشر. فهل ستحاول الآلات اصطيادنا دافعة بنا إلى الانقراض، كما هي الحال في أفلام تيرمينيتور Terminator، أم أن قدرتها المطلقة تعني أن الحياة للبشر قد تكون نوعًا من الحفلة الممتدة لمسلسل الخيال العلمي مسلسل الثقافة  Culture series من تأليف إيان إم. بانكس Iain M. Banks  ؟

في المحمية The Preserve للكاتبة أرييل إس. وينتر Ariel S. Winter ، وصلت الروبوتات إلى مرحلة متوسطة. ويسرد الكتاب المستقبل غير البعيد، عندما تضاءل عدد السكان بعد سلسلة من الجائحات Pandemics غير المحددة وظهور الروبوتات التي تفوقنا كثيرًا.

على الرغم من التفوق في بعض النواحي، إلا أن ذكاء الآلة Machine intelligence لم يصل بعد إلى المستويات الشبيهة بالتحكم الأسمى التي يتم تصورها في بعض الأحيان. في الواقع، تبدو نضالات وإحباطات مجتمع الروبوت شبيهة جدًا بتلك التي يعانيها البشر اليوم. فبعض الروبوتات مفيدة، وبعضها قاتل والبعض الآخر يُحمِّل تجارب الواقع الافتراضي Virtual reality غير القانونية بطريقة مماثلة لإدمان المخدرات البشرية. فإذا أنشأنا أنظمة الذكاء الاصطناعي AI على شاكلة شخصياتنا، فربما تشاركنا الروبوتات بعض نقاط ضعفنا؟

ففي هذا المستقبل وجد الأشخاص الناجون أنفسهم في حيرة ومرارة بسبب تغير حظوظهم؛ مما أدى إلى اندلاع أعمال عنف بين الإنسان والروبوتات. “من المفترض أن التطور هو البقاء للأصلح، إلا أننا لم نعد الأصلح”، يقول جيسي لوتون Jesse Laughton، قائد الشرطة الذي هو البطل الرئيس في الكتاب.

وللمحافظة على سلامة البشر، يبدأ معظمهم بالعيش في مناطق مغلقة حيث لا يُفترض أن تدخلها الروبوتات – كما يشير عنوان الكتاب. لوتون هو رجل قانون في واحدة من هذه المناطق المنشأة حديثًا.

ولكن حتى في هذه الأماكن، فإن البشرية تعاني أزمة وجودية. ويعيش معظم الناس على الإعانات الحكومية الروبوتية وينتشر إدمان الكحول. فهناك حاجة إلى عيادات الخصوبة، ليس فقط لتوفير تقنيات أطفال الأنابيب IVF، كما هي الحال الآن، ولكن لإقناع الناس بإنجاب الأطفال. ويروج لشعار “طفل في كل بطن” A baby in every belly. إذ يُشجَّع الأزواج الذين لديهم طفل واحد على إنجاب طفل ثان مع شركاء آخرين لتعزيز التنوع الجيني.

يبدو الكتاب كقصة بوليسية: فيقع حل أول جريمة قتل تحدث في المنطقة البشرية على عاتق لوتون، وعليه أن يُظهر للروبوتات أن الناس يمكنهم ضبط أنفسهم. وهناك تأثير من الخيال البوليسي لسلسلة قصص الكاتب الأمريكي إسحاق أسيموف Isaac Asimov، وهي سلسلة من القصص القصيرة والروايات المرتبطة ارتباطا فضفاضا ببعضها البعض، والتي كانت جزءًا من كتاباته – شديدة التأثير حول العقول الآلية، في منتصف إلى أواخر القرن العشرين.

ولكن، كما هي الحال في أعمال أسيموف، فإن المحمية هي أكثر من مجرد لغز بوليسي. فالعلاقة المؤثرة بين لوتون وزميله الروبوت هي طريقة لاستكشاف الاختلافات بين الوعي العضوي والروبوت.

تحتل حكايات أسيموف مكانة عميقة في ذاكرتي لأنها أشعلت شغفي للخيال العلمي طوال حياتي، على الرغم من أنها تبدو قديمة جدا ومتحيزة جنسياً. وعلى نحو مزعج، تستسلم وينتر للأمثله المبتذلة: معظم الشخصيات المثيرة للاهتمام هي من الرجال، وزوجة لوغتون تنهال عليه بمكالمات هاتفية متذمرة في أوقات الخطر.

 وبغض النظر عن ذلك، فقد استمتعت بتجربة التفكير في الشعور إذا كان بإمكان نوع جديد من الكائنات أن يفعل معظم الأشياء على نحو أفضل منك. ويتضح أنه في هذا العالم يكمن أفضل أمل بالبقاء على قيد الحياة في تلك الآلات التي تنظر إلى البشر بالطريقة التي ننظر بها إلى الأطفال الصغار أو الحياة البرية المهددة بالانقراض. إنها رسالة واقعية، مع الأخذ بالاعتبار مدى سوء قدرتنا على الحفاظ على الحياة البرية. وآمل بأن توفر أنظمة الذكاء الاصطناعي AI المستقبلية بحماية أفضل منا.

اقتباس:

“في هذا العالم، فإن أفضل أمل لدينا هو في الآلات التي تنظر إلى البشر بالطريقة التي ننظر بها إلى الأطفال أو الحياة البرية المهددة بالانقراض”.

© 2020, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency LLC

تسوق لمجلتك المفضلة بأمان
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى